Now Reading
ما هي الفوائد السفر؟

ما هي الفوائد السفر؟

هناك الكثير من الأشياء التي نتعلمها من تجارب الحياة؛ حيث أننا نتعلم المسؤولية حينما نُنجب، ونتعلم الصبر حينما نحلُم، ونتعلم الإلتزام حينما نعمل وكذلك عندما نسافر فإننا نتكشف الكثير من الأمور الفريدة ونتعلم أشياءً فريدة في الغالب لا يُمكننا اكتسابها إلا من السفر.

في هذا المقال سوف نستعرض أهم الفوائد التي يُمكنك الحصول عليها عندما تُسافر.

 

اكتشاف حدود إرداتك وتخطيها

حينما تُسافر فأنت لا تكتشف البلاد التي تزورها فحسب بل تكتشف أيضًا حدود إرادتك وقواك. فإذا كُنت عصبيًا سوف تتعلم الهدوء، وإذا كُنت تكره الإزدحام فسوف تجد فيه الألفة.

سوف تعرف ما الذي تشعر به وأنت بعيدًا عن بلدك وستتعلم كيفية التعامل مع الأجانب، وما الذي تعرفه عن العالم وما الذي تجهله عنه وستكون أكثر قدرة على ملاحظة ردود أفعالك تجاه المواقف الجديدة، بالإضافة إلى أنك سوف تختبر مهاراتك اللغوية والاجتماعية؛ أي أنك لن تكون نفس الشخص بعد العودة إلى بلدك مرة أخرى!

 

كسر الصور النمطية

قد لا تعكس الصورة الذهنية التي تتخيلها للبلد الذي سوف تُسافِر إليه الحقيقة. على سبيل المثال، في عام 2006 ذكرت بي بي سي أن 12 سائحًا يابانيًا يعانون سنويًا من متلازمة باريس وهو انهيار عصبي مرتبط بالصدمة الثقافية لزيارة باريس للمرة الأولى! ويُصاب هؤلاء السائحون بخيبة الأمل حينما تتحطم تصوراتهم الرومانسية عن العاصمة الفرنسية بسبب واقعها، فبدلًا من وجود الزهور والمغنيين والرساميين في كل مكان هناك أشخاص بلا مأوى وازدحام كبير وقمامة مُلقاة على جوانب الطرق!

ربما كان لديك منظور خاص حول البلد الذي تنوي السفر إليه ولكن بعد السفر يُمكن لهذا الأمر أن يتغير أو يتأكد والنتيجة النهائية هو أنك ستفهم الحياة بشكلٍ أفضل.

 

اختبر علاقاتك

سواء أكنت تسافر مع صديق أو صديقة أو حتى حيوان اليف فسوف تتعرض علاقتكما لاختبار يقويها أو يُضعفها نظرًا لأن السفر قد يكون مرهقًا وسيتعامل الجميع مع التحديات بشكلٍ مُختلف.

 

تكوين صداقات جديدة

الإنسان مخلوق اجتماعي! فحتى إذا كُنت ستُسافر بمفردك فسوف تكوِّن صداقات جديدة في الفندق الذي نزلت فيه أو في المقهى الذي تعتاد على الذهاب إليه أو حتى في الطائرة!

 

يُعرفك بوطنك أكثر

إذا سافرت إلى بلدٍ أجنبي فإنك لن تتعرف على ثقافة هذا البلد فحسب بل أنك سوف تتعرف أيضًا على ثقافة بلدك من خلال مُلاحظة نقاط التشابه والإختلاف بين كلا الثقافتيْن، بمعنى آخر فإنك سوف ترى بلدك بعيون جديدة عندما تعود إليها.

 

يجعلك أكثر تسامحًا

أثناء السفر سوف تلتقي بأشخاص مختلفين تمامًا عنك وفسوف تتعلم قبول وتقدير هذه الاختلافات والانفتاح عليها وبالتالي فإنك سوف تعكس صورة إيجابية للأجانب عن بلدك.

 

يوفر لك لحظات وتجارب لا تُنسى

عندما تُسافر يُمكنك رؤية أشياء جديدة قد لا تكون موجودة في بلدك، على سبيل المثال إذا كُنت تعيش في أحد البلاد العربية فقد يكون منظر الغابات الشجرية والشلالات شاهقة الإرتفاع فريدًا بالنسبة لك.

 

يُكسبك الثقة بالنفس

خلال السفر سوف تواجه الكثير من المواقف غير المتوقعة التي يجب عليك خوضها بنفسك مما يجعلك تكتسب الثقة بنفسك وبقراراتك دون مساعدة من أحد وسوف تكتشف أنك أقوى وأشجع مما تتوقع.

 

اكتساب معارف جديدة

إذا سافرت فإنك سوف تتعلم الكثير من الأشياء المفيدة مثل التوصل إلى حلول جديدة للمشاكل العادية.

 

تحسين المهارات اللغوية

حتى إذا ذهبت إلى بلد يتحدث بنفس لغتك فلا يزال بإمكانك تعلم بعض الكلمات والتعبيرات الجديدة الدارجة التي لا يتم استخدامها إلا في هذا البلد، أما إذا سافرت لبلدٍ يتحدث بلغة مختلفة فسوف تتعلم لغة جديدة لتستفيد بها في حياتك العملية والاجتماعية.

 

الحصول على التحفيز

عندما تصل إلى بلدك بعد رحلة طويلة ستشعر أنك أكثر شغفًا وحماسة مما كانت عليه قبل السفر فأثناء رحلتك قد تتعلم أشياء جديدة قد ترغب في تجربتها في منزلك وقد ترغب في اختبار مهاراتك ومعارفك الجديدة وستمنحك خبراتك الكثير من الطاقة لاكتشاف المزيد من الأشياء.

 

يمنحك قصصًا تحكيها لأطفالك وأحفادك

أثناء السفر ستخوض أكثر التجارب جنونًا وإثارة والتي ستصبح في النهاية حكايات رائعة يمكنك إخبار أصدقائك بها وعندما تتقدم في العمر وتنظر إلى حياتك وكل تجارب السفر التي عشتها ستُدرك أن لديك كنزًا من الذكريات والقصص التي يُمكنك أن تحكيها لأطفالك وأحفادك.

 

تعلُم التخطيط

قبل أن تندفع وتشتري أول تذكرة تجدها فإنك سوف تُفكر بشكلٍ عميق في نوع الرحلة التي ترغب في حجزها، لذلك فإن تتعلم التخطيط وفق الميزانية المُحددة والجدول الزمني الخاص بك للحصول على أفضل ترفيه مُمكن.

 

الدراسة في الخارج

هناك فائدة أخرى للسفر تتمثل في الدراسة أو الالتحاق بدورة تدريبية قصيرة للاستفادة منها في حياتك العملية. على سبيل المثال يُمكنك أن تدرس لغة أجنبية أو فنون الطبخ الأجنبية أو حتى التصوير الفوتوغرافي، كما يُمكنك أن تتعلم أنشطة أخرى وتنقلها إلى بلدك – مثل رقص السالسا في كولومبيا، ودروس الطبخ في تايلاند، وركوب الأمواج في أستراليا، أو التايكوندو في كوريا الجنوبية.

فالانضمام إلى دورة تدريبية طريقة مؤكدة لتكوين صداقات مع الطلاب الآخرين من نفس العمر ولديهم نفس الاهتمامات.

 

يعلمك الإنتقائية

نظرًا لأن لكل مسافر عدد مُعين من الحقائب التي يُمكنه أخذها معه فسوف تتعلم أن تكون انتقائيًا عند اختيار الأشياء التي ستسافر بها. على سبيل المثال، يُمكنك أن تستغنى عن اللاب توب وتستخدم هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي بدلًا منه، كما يُمكنك أن تُحضر عددًا قليلًا من الملابس لتحصل على مساحة أكبر للهدايا التي تنوي شرائها.

View Comments (0)

Leave a Reply

Your email address will not be published.

© 2020 World Wide Travels  جميع حقوق الطبع محفوظة
لغات اخرى »